http://www.shefaislam.co.cc/vb/
السلام عليكم و رحمة الله

أحبتي في الله

هذا رابط المنتدى الجديد

نرجوا منكم الزيارة و التسجيل معنا

http://www.shefaislam.co.cc/vb/
http://www.shefaislam.co.cc/vb/
السلام عليكم و رحمة الله

أحبتي في الله

هذا رابط المنتدى الجديد

نرجوا منكم الزيارة و التسجيل معنا

http://www.shefaislam.co.cc/vb/
http://www.shefaislam.co.cc/vb/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


http://www.shefaislam.co.cc/vb/
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للإجابة على سؤال الوسواس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمنية العمر
خادم لأحباب المنتدى
أمنية العمر


العمر : 35

للإجابة على سؤال الوسواس Empty
مُساهمةموضوع: للإجابة على سؤال الوسواس   للإجابة على سؤال الوسواس Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 8:26 pm

السلام عليك و رحمة الله

أخي الكريم

الشيخ عبد الرحمن السحيم له الفتوى لسؤالك


سؤال إلى الشيخ عبدالرحمن حفظه الله

انا اعاني كثيرا من مشكل الشك والواسوس فعند ما اقوم لكي اتوضأ اشعر بريح سوف تخرج من دبري واقطع الوضوء وأعيده مرة ثانية وثالثة وخامسة .

وعندما انتهي من الوضوء بعد مضي ربع او نصف ساعة في الحمام ابدأ في الشك هل غسلت يدي ثلاث ام اثنان مرة واعيده مرة ثانية من جديد وعندما اخرج من الحمام اخرج .

وانا خجولة من اهلي لان مشيتي تتغير بسبب خوفي من خروج الريح وتكون ملابسي مبللة ولا اكلم احد وهذا الشيء يزعجني كثيرا وهو سبب ايضا في عدم صلاتي في مكان عملي.


للإجابة على سؤال الوسواس 12

الجواب: أولاً : دِين الله يُسْر . والتشديد على النفس مذموم .

ثانيا : التشديد على النفس في مسائل الطهارة والْحَدَث وخُروج الرِّيح يُؤدِّي إلى شدّ الأعصاب ..وبالتالي فإن هذا يُؤثِّر على أعصاب الإنسان ؛ لأن كثرة الشدّ تُؤدِّي إلى الارْتِخاء .. وبعض الناس من كثرة شدِّه لأعصابه أدَّى ذلك إلى خروج الدمّ .

ثالثا : لا يُلتفت إلى الوساوس في الْحَدث ، ولذلك جَعَل النبي صلى الله عليه وسلم حَدًّا لذلك ، وهو اليقين ، ولا يَكون اليقين إلاَّ بِسَماع صَوت أو وُجُود رِيح .

قال عليه الصلاة والسلام : إذا وَجَد أحدكم في بَطنه شيئا فأشْكل عليه أخرج منه شيء أم لا ، فلا يخرجن من المسجد حتى يَسمع صوتا أو يَجِد رِيحا . رواه البخاري ومسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شَعْرَة مِن دُبُرِه فَيَمُدَّها ، فيرى أنه قد أحدث ، فلا ينصرف حتى يَسمع صَوتا أو يَجِد رِيحا . رواه الإمام أحمد

ثالثا : إذا كان الإنسان يشكّ هل خَرَج منه شيء ، أو يشكّ أنه يخرج منه شيء فلا يلتفتْ إليه .

وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الْمُتَوضِّئ أن يأخذ شيئا من الماء فيرشَّه على سراويله ، حتى إذا رأى شيئا بعد ذلك قال : هذا مِن أثر ذلك الماء .

رابعا : بالنسبة للوضوء ، فعليك أن تغسلي العضو الواحد مرة واحدة ، والمرة الواحدة إذا عَمَّتْ مَحَلّ الفرض مِن العضو الواحد أجْزأت ، ولا يُشترط إمرار اليد ، ولا دَلْك العضو باليد .

فمرري الماء على يدك مثلا من أطراف الأصابع إلى المرفق مرة واحدة ، فإذا بقي جزء لم يصله الماء فَخُذِي شيئا من الماء وأمرِّيه عليه ولا تُكرِّري غسل العضو .

فإن من كرَّر غسل العضو الواحد أكثر من ثلاث مرات فقد دَخَل في حَدّ الاعتداء . ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لَمَّا توضأ ثلاثا ثلاثا لِكُلّ عُضو قال بعد ذلك : هذا الوضوء ، فمن زاد على هذا فقد أساء أو تعدَّى أو ظَلم . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه .

ومن زاد على الثلاث فقد دَخَل في الأمر الْمَنْهِيّ عنه. وعليك قطع الوساوس باليقين .

وأخيرا : ينبغي أن يُعلَم أن الوضوء لا علاقة له بالاستنجاء ، وهو غَسل الدُّبر والقُبُل . فمن أراد أن يتوضأ فلا يُشرع في حقِّـه أن يغسل دبره ولا قُبُله .

بل يتوضأ كما أمره الله .. يبدأ بغسل يديه ثم وجهه .. والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمنية العمر
خادم لأحباب المنتدى
أمنية العمر


العمر : 35

للإجابة على سؤال الوسواس Empty
مُساهمةموضوع: تتمة و لكن فتوة أخرى   للإجابة على سؤال الوسواس Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 8:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ عبدالرحمن غفر الله لك وجزك الجنه ارجوا منك الجواب على كل الاسئلهوبالتفصيل لانى

والله اعيش فى عذاب لايعلمه لا الله وسادعوا لك فى سجودى انا ياشيخ لااعرف اذا كان وسوس

اوغير ذلك مشكلتى اذا دخلت الحمام ابقى فيه مايقرب الساعه او اكثر لانى اخلع ملابسى

خوفا من رذاذ البول ومن تطير الماء الموجود فى المارحض نفسه لانى احب استعمل المقعد

العربى وهوا بالفعل يتطير منهالماء الموجود فيه

1 هل يعفى عنه

انا اقوم بغسل جسمى كله واذا تطير على جسمى من الماء النزل على اراضيه الحمام

اغسل جسمى من جديد وهكذا

2 هل يعفى عن هذا الماء

3 هل رشه واحده على المكان المصاب بالبول كفيه

3هل رشه واحده على ارضيه الحمام كفيه

ياشيخ انا اغسل الشطف لانه وانا اغسل النجاسه يصل اليه منها واغسل الجدار لانه يتطير

عليه من الماء

4 اذا غسلت يدى وفيها نجاسه الماء المتطير يكون نجاس

انا ياشيخ فى حاجه للجواب لانى تعبت مع انى والله متدينه ولله الحمد لقد شق على


تركت قيام اليل والوضيفه لانى لااريد الدخول للحمام ولا اخرج من البيت


ارجوا منك الجواب الشافى السريع اسكنك الجنه اريد ان ارجع كما كنت باذان الله من

قيام اليل لانى والله اشتق لذلك وارجوا منك الداع لى بالشفاء اذا كان وسواسه

ارجوك لاتهمل الجواب على اسئلتى وجزاك الجنه
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
وشفاك الله وعافاك .. هذا وسواس شديد .

عليك أن لا تُشدِّدي على نفسك ، فقد شدد أقوام على أنفسهم حتى هلكوا .

روى البخاري ومسلم عن أبي وائل قال : كان أبو موسى يُشدد في البول ، ويبول في قارورة ، ويقول : إن بني إسرائيل كان إذا أصاب جلد أحدهم بول قرضه بالمقاريض . فقال حذيفة : لوددت أن صاحبكم لا يُشَدِّد هذا التشديد ، فلقد رأيتني أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم نتماشى فأتى سباطة ( زبالة ) خلف حائط فقام كما يقوم أحدكم فبال ، فانتبذت منه ، فأشار إليّ فجئت فقمت عند عقبه حتى فرغ .
قال الإمام النووي رحمه الله :
مقصود حذيفة أن هذا التشديد خلاف السنة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم بال قائما ولا شك في كون القائم معرضا للرشيش ، ولم يلتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا الاحتمال ، ولم يتكلف البول في قارورة ، كما فعل أبو موسى رضي الله عنه والله أعلم . انتهى كلامه .

فهل نحن أحرص على التطهّر من نبي الله صلى الله عليه وسلم ؟

ثم إننا لم نؤمر بهذا التكلّف ، الذي نُهي عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمره الله عز وجل أن يقول : ( وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) .

فإذا أردت قضاء الحاجة فلا يجب عليك أن تَنْزَعي ثيابك بل لا يُشرع لك .
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته وعليه ثيابه .
قال زين العابدين يوما لابنه : يا بني اتخذ لي ثوبا ألبسه عند قضاء الحاجة ، فإني رأيت الذباب يسقط على الشيء ثم يقع على الثوب ، ثم انتبه فقال : ما كان للنبي وأصحابه إلاَّ ثوب واحد ؛ فتركه .

وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينام في الثوب الواحد ويقضي حاجته وهو عليه ، وربما أصاب ثوبه المنيّ ومع ذلك يُصلي فيه ، ولا يلتفت إلى الوساوس .

كما أنه لا يجب عليك ولا يُشرع لك غسل جسمك بعد قضاء الحاجة ، بل عليك غسل القُبل والدّبُر أو غسل القُبُل فقط في حالة البول .
ولا تزيدي على غسل المكان إلاَّ عندما تتأكدي من انتشار النجاسة ، وهذا لا يكون في كل حال بل يكون في حالات نادرة .
كما أنك إذا قضيت حاجتك ثم غسلت دبرك بالماء فلا يجب عليك أن تغسلي الجوارب إذا كنت تلبسينها وأصابها من رشاش الغسل .

ومَن غَسَل النجاسة بالماء فإن النجاسة لا تنتقل على اليد ، خاصة إذا كان يستعمل الشطّاف ( آلة الغسل ) ؛ لأنها تُنقي الْمَحَلّ وتُنقي اليد أيضا .
ولا يُلتفت إلى ما يتطاير من المرحاض ، ولا أثناء الغَسْل ؛ لأن البَدَن طاهر والثياب طاهرة ، ولا يُحكم بنجاستها إلاّ بِيقين ، وهذا ليس بيقين في الغالب .

والنبي صلى الله عليه وسلم لَمّا أمَر بِصبّ الماء على بول الأعرابي الذي بال في المسجد ، لم يأمر بِنقل التراب ولا بِحمله ، ولا بالتحرّز من تطاير الماء الذي يُصبّ على البول ؛ لأن الماء الكثير يُذهِب النجاسة ، ولا يُبقي لها أثرا .

واعلمي – عافاك الله – أنك بفعلك هذا قد مكّنت الشيطان منك حتى تركت قيام الليل ، وهو لن يقف عند هذا الحد ، بل هو يسعى لأن يترك الإنسان الفرائض بعد أن جعله يترك النوافل .

وتذكري أنك تُريدين الخير فربما لم تُدركي إلاَّ التعب بل والإثم أحياناً إذا تعدّيت .

والله تعالى أعلم .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظالم نفسه
داعية مجد
ظالم نفسه


العمر : 30

للإجابة على سؤال الوسواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: للإجابة على سؤال الوسواس   للإجابة على سؤال الوسواس Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 10:35 pm

جزاكم الله خيرا
ورحم الله والديك اللهم اغفر له وارحمه يارب العالمين وجنبنا الوسواس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للإجابة على سؤال الوسواس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسواس
» سؤال؟؟؟؟؟
» سؤال عن التوبة
» سؤال و جواب حول الصيام
» سؤال عن صيام داود عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.shefaislam.co.cc/vb/ :: منتدى شـــفــاء القــلـوب للسنة النبوية و القرآن الكريم و الفتاوى الشرعية :: قسم السائل و المجيب للفتاوى الشرعية-
انتقل الى: